الفكرة العامة :
تصوير حالة إجتماعية تتمثل في عقوق الأبناء لآبائهم .
المرادفات :
غذوتك : أطعمتك _ كفيتك مؤونتك .
علتك :من عال بمعنى : كفله وقام بتقديم بما يحتاجه من طعام وكساء .
يافعاً : شابا بالغا .
تعل : تشرب مرة ثانية .
تنهل : تشرب مرة اولى .
ادني : اقرب .
نابتك : أصابتك .
الشكو : المرض والألم .
أبت : انام .
أتململ : اضطرب وأشعر بالقلق .
المطروق : المصاب .
تهمل : تدمع .
فلما بلغت السن . ما المقصود بالسن : سن الرشد والبلوغ .
الغاية : الهدف .
أؤمل : اتفائل او اضع عليك الآمال .
جزائي : ثوابي .
عبتني : اتهمتني بالنقص .
أوليتني : أعطيتني .
المفند : ضعيف الرأي .
عثرة : زلة أو خطأ .
هبلت : فسد عقلك .
معداً : مستعداً .
موكل : مكلف .
ينوبه : يعتاده
التشبيه :
كأني أنا المطروق : شبه الشاعر نفسه بإبنه المريض عندما يمرض .
كأنك انت المنعم المتفضل : شبه الشاعر ابنه بإنسان يتفضل عليه .( توضيح )
تراقب مني عثرة : ( استعارة مكنية ) شبه العثرة بشيء يراقب . (تجسيم )
الدلالات :
البيت الثاني : شدة خوف الشاعر وقلقه على ابنه وقت المرض .
البيت الثاني عشر : النية المبينة للخلاف .
البيت الحادي عشر : محاولة الابن للتصيد للأخطاء .
الإعراب :
مولوداً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتخة .
يافعاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ساهراً : خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
نفسي : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة منسابة للياء .
الردى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
غلظةً : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
جبهاً : مفعول به ثانٍ منصوب وعلانة نصبه الفتحة .
ستون : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع مذكر سالم .
يمضِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
رأيه : نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع بالضمة .
التفنيد : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
رأي : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة .
أعزل : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية في محل نصب حال .
الأفكار الجزئية :
1_صور تضحية الآباء في سبيل راحة أبنائهم .
2_ خيبة أمل الشاعر نتيجة تصرفات إبنه .
3_مواقف الاب من ابنه .
ختام القصيدة :
وقد ختم الشاعر القصيدة بما يتوافق مع الحكمة القائلة الجزاء من جنس العمل او كما تدين تدان حيث ينوه الشاعر ال ابنه بانه سوف يعاني نفس المعاناة التي عاناها الشاعر ويشرب من نفس الكأس الذي أشربه لوالده وهو في مرحلة الضعف والحاجة .
العاطفة :
العاطفة العامة : عاطفة إنسانية وإجتماعية .
العاطفة الجزئية : الغضب والعتاب .
أسئلة الكتاب الوزاري :
أولا : نجيب عن الأسئلة :
1 _ أ = "٢" .
ب= "٢" .
ج= "٤" .
2_ خيبة أمل الأب ---》الأبيات ٥_٦ .
مواقف البن من أبيه --》 الأبيات ١٠_١١_١٢ .
رعاية ابنه وخوفه عليه --》 الأبيات ٢_٣_٤ .
3_ ( رعايته وهو صغير _اتهامه_ذكر فضله على الابن _الاستعداد للخصام ) .
4_ أن ولده يتهم جزافاً دون أي اثبات او دليل وبالتالي لا يستطيع المواجهة .
ثانياً : نفكر :
1_ بسبب معاملته له بقسوة وعقوق وقابل الاحسان بالاساءة وأنكر جميله .
2_استخدم المعاقبة اللينة والرقيقة بعيداً عن أسلوب العنف ممزوجا بالرشد والنصح .
3_ ليبقى حبل التفاهم موصولا ما بينه وبين ابنه لعله يرجع الي رشده ويدرك حق أبيه عليه .
4_ استخدم الشاعر ان بنفس المعنى من حيث المقابلة الاحسات بالاساءة ولكن اختلفا في الاسلوب المتبع حيث اتبع امية أسلوب المعاملة الرقيقة بينما اتبع معن أسلوب القسوة واللهجة الشديدة .
5_ ١_صور الليلة بأنها سبب في مرض ابنه .
٢_شبه العثرة بشيء يراقب .
نتمنى لكم التوفيق ❤
♥️♥️♥️♥️
ردحذف