قصيدة دير ياسين : شعر حر
رهيبة = مرهبة ومخيفة .
قد عبرنا كل أسلاك رهيبة : أسلوب خبري توكيد .
الربوات = ما ارتفع عن الأرض ،مفردها : ربوة .
وصف الربوات بالحبيبة : لأنها ربوت الوطن .
التترية = الاحتلال والعصابات الصهيونية (إستعارة تصريحية )
العشية= وقت زوال الشمس ، جمعها : عشايا .
علّنا ندفن موتانا : (لعل) أسلوب إنشائي ترجي .
الزنود = البنادق .
غدوا=أصبحوا .
بلية = مصيبة .
إعراب : مليون: خبر غدوا منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الفكرة الجزئية :
فوصول العرب إلى دير ياسين بعد فوات الأوان .
لما لبست ، نوع لما : ظرفية .
الضحية : الإنسان البريء.
جند الغدر : الإحتلال الصهيوني .
بتروا = قطعوا .
روية = الإمعان في القتل .
أشلاء = بقايا الجسم .
المنية = الموت .
المقصود بالقرية السمراء : دير ياسين .
فخار= عظمة،تباه بالخصال الحسنة * ذل وعار .
المقصود بالعريس: الشهيد .
الخزر = صغر العين فكأنها خيطت ، كناية عن الموت .
عروسه = حور العين .
الفكرة الجزئية :
ممارسات الإحتلال الصهيونية القمعية في دير ياسين ومعركة الكرامة .
سنونو = طائر من الخطاطيف أسود الظهر وأبيض اابطن مشعب الذنب ويأكل الحشرات .
أوقدوا = أشعلوا .
الشموع : كناية عن تجدد الأمل .
قد بحثنا : أسلوب توكيد خبري .
تسري= تمشي .
حذوكم = خطاكم .
المقصود بالرجوع = حق العودة .
النعش : ما يوضع عليه الميت .
سرنا = مشينا البرية = الخلق ، البشر .
يرقب = ينتظر .
كل صباح وعشية : الاصرار على حق العودو .
الفكرة الجزئية :
الأمل والتفاؤل في العودة للوطن .
ج=٢.
د=٣.
٢_غرب مدينة القدس .
٣_ تخيل الشاعر زيارة مفترضة للعرب لقرية دير ياسين ليجدوها على غير واقعها بعد المذبحة الهمجية التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق أبناء الشعب الفلسطيني .
٤_وصول العرب إلى دير ياسين بعد فوات الأوان والهدف هو دفن الشهداء والتضامن مع أهل قرية دير ياسين .
٥_ تنادت أقبلو مثل سنونو في الربع قد أتوا من حيث لاندري وليلاً أوقدوا في القرية السمراء آلاف الشموع ثم قالوا : أين كنتم ؟ قد بحثنا عنكم يا قوم في كل الربوع .
٦_كل من فروا من القرية لما لبست ألف ضحية ، أخبرونا أن جند الغدر في تلك العشية ، بتروا الأعضاء للنتس بفن وروية ، عذبوهم ، قطعو أشلاءهم ثم رموهم بين أظفار المنية .
٧_شهداء القرية يبنون ديارهم من فخر وعزة وفيها أبهى مصلى وكنيسة دلالة على الوحدة وشبه الشهيد بالعريس الذي يزف والشهاداء ليسو أموات وإنما أحياء في أرض تعلو بها الكرامة .
٤_أن أهل دير ياسين سيرجعون إلى أرضهم ويدافعون عنها ويرجعونها بالقوة وبالدماء ويحتفلون بالعودة .
٥_لأنها مذبحة همجية ارتكبها الإحتلال الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني وراح ضحيته الكثير دون تمييز بين الطفل والمرأة والشيخ والرجل .
٦_أننا في دير ياسن وجدنا ، شعبنا الثائر من أجل القضية ، يرقب الرجعة في كل صباح وعشية .
المقطع الأول (قد عبرنا ... يطلق نوراً):
أسلاك=الحواجز الحدود : تدل على كثرة الحدود والحواجز .رهيبة = مرهبة ومخيفة .
قد عبرنا كل أسلاك رهيبة : أسلوب خبري توكيد .
الربوات = ما ارتفع عن الأرض ،مفردها : ربوة .
وصف الربوات بالحبيبة : لأنها ربوت الوطن .
التترية = الاحتلال والعصابات الصهيونية (إستعارة تصريحية )
العشية= وقت زوال الشمس ، جمعها : عشايا .
علّنا ندفن موتانا : (لعل) أسلوب إنشائي ترجي .
الزنود = البنادق .
غدوا=أصبحوا .
بلية = مصيبة .
إعراب : مليون: خبر غدوا منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الفكرة الجزئية :
فوصول العرب إلى دير ياسين بعد فوات الأوان .
المقطع الثاني (كل من فروا ...الكرامة ):
لبست=وقعت .لما لبست ، نوع لما : ظرفية .
الضحية : الإنسان البريء.
جند الغدر : الإحتلال الصهيوني .
بتروا = قطعوا .
روية = الإمعان في القتل .
أشلاء = بقايا الجسم .
المنية = الموت .
المقصود بالقرية السمراء : دير ياسين .
فخار= عظمة،تباه بالخصال الحسنة * ذل وعار .
المقصود بالعريس: الشهيد .
الخزر = صغر العين فكأنها خيطت ، كناية عن الموت .
عروسه = حور العين .
الفكرة الجزئية :
ممارسات الإحتلال الصهيونية القمعية في دير ياسين ومعركة الكرامة .
المقطع الثالث (فأتت ... الرجوع ):
الجموع= العرب .سنونو = طائر من الخطاطيف أسود الظهر وأبيض اابطن مشعب الذنب ويأكل الحشرات .
أوقدوا = أشعلوا .
الشموع : كناية عن تجدد الأمل .
قد بحثنا : أسلوب توكيد خبري .
تسري= تمشي .
المقطع الرابع (بعد عام ... العشية ):
سوف : للمستقبل البعيد .حذوكم = خطاكم .
المقصود بالرجوع = حق العودة .
النعش : ما يوضع عليه الميت .
سرنا = مشينا البرية = الخلق ، البشر .
يرقب = ينتظر .
كل صباح وعشية : الاصرار على حق العودو .
الفكرة الجزئية :
الأمل والتفاؤل في العودة للوطن .
أسئلة الدرس :
أولاً :
١_أ=٢.
ب=١.ج=٢.
د=٣.
٢_غرب مدينة القدس .
٣_ تخيل الشاعر زيارة مفترضة للعرب لقرية دير ياسين ليجدوها على غير واقعها بعد المذبحة الهمجية التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق أبناء الشعب الفلسطيني .
٤_وصول العرب إلى دير ياسين بعد فوات الأوان والهدف هو دفن الشهداء والتضامن مع أهل قرية دير ياسين .
٥_ تنادت أقبلو مثل سنونو في الربع قد أتوا من حيث لاندري وليلاً أوقدوا في القرية السمراء آلاف الشموع ثم قالوا : أين كنتم ؟ قد بحثنا عنكم يا قوم في كل الربوع .
٦_كل من فروا من القرية لما لبست ألف ضحية ، أخبرونا أن جند الغدر في تلك العشية ، بتروا الأعضاء للنتس بفن وروية ، عذبوهم ، قطعو أشلاءهم ثم رموهم بين أظفار المنية .
٧_شهداء القرية يبنون ديارهم من فخر وعزة وفيها أبهى مصلى وكنيسة دلالة على الوحدة وشبه الشهيد بالعريس الذي يزف والشهاداء ليسو أموات وإنما أحياء في أرض تعلو بها الكرامة .
ثانياً :
٣عاطفة قومية ممزوجة بالحزن والأسى والأمل في العودة .٤_أن أهل دير ياسين سيرجعون إلى أرضهم ويدافعون عنها ويرجعونها بالقوة وبالدماء ويحتفلون بالعودة .
٥_لأنها مذبحة همجية ارتكبها الإحتلال الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني وراح ضحيته الكثير دون تمييز بين الطفل والمرأة والشيخ والرجل .
٦_أننا في دير ياسن وجدنا ، شعبنا الثائر من أجل القضية ، يرقب الرجعة في كل صباح وعشية .
اعراب جملة قد عبرنا كل اسلاك رهيبة
ردحذفاعراب جملة قد عبرنا كل اسلاك رهيبة
حذفرائع
ردحذفرائع
ردحذفاعراب يا قوم
ردحذف