مشاركة مميزة

مجزة الطنطورة

مجزرة الطنطورة الفقرة الأولى (حين......الأحداث): السفح=أسفل الجبل  ، جمعها:سفوح. المقصود بكرملها : جبل الكرمل . المغصوب = المسلوب وما ...

السبت، 14 مارس 2020

مجزة الطنطورة

مجزرة الطنطورة

الفقرة الأولى (حين......الأحداث):

السفح=أسفل الجبل  ، جمعها:سفوح.
المقصود بكرملها : جبل الكرمل .
المغصوب = المسلوب وما أخذ بالقوة (اسم مفعول ).
الوهاد ، التلال : طباق .
أطلال = بقايا الديار .
المقصود بالحقد الأعمى : الإحتلال الإسرائيلي .
مفرد أشلاء =شلو .
عبق تاريخها : شبه تاريخ قرية الطنطورة بوردة ذات رائحة فواحة.
المثخن : المثقل .
مرآة : اسم آلة .
الفكرة الجزئية :
قرية الطنطورة عروس البحر المغصوب من قبل الاحتلال.

الفقرة الثانية (وينبئنا.…..المسلمين):

الوادعة =المطمئنة .
القرية الوادعة : شبه القرية بإنسان مطمئن .
ربوعها = أنحائها وأرجائه .
الفكرة الجزئية :
أصالة قرية الطنطورة وقدم تاريخها .

الفقرةالثالثة (تقع قرية الطنطورة.......نسمة):

حقب = فترة زمنية .
تجثو = تجلس على ركبتها .
غاثية : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الفكرة الجزئية :
الأهمية الاستراتيجية لقرية الطنطورة ووالقرى المحيطة بها .

الفقرة الرابعة( نطالع.....المنافي):

سفر= التاريخ.
دفاعية *هجومية.
عرج=نزل.
ترهيب* تغيب .
تحظر =تمنع .
قد حصل : أسلوب خبري توكيد .
الفكرة الجزئية :
مجزرة الطنطور من أبشع المجازر وأكثرها عمداً.

الفقرة الخامسة (تجمع....عودتهم):

الخاصرة =النقطة الأضعف .
انهمك=انشغل .
النكراء =  الجريمة البشعة .
يقهقهون = يضحكون بسخرية .
المغدورون= من قتل غدراً .
الفكرة الجزئية :
روايات وشهادات حية على احداث مجزرة اطنطورة .

الفقرة السادسة (من المفارقات ...واحتلالهم):

المفارقات = التناقضات .
استهتار = استخفاف.
المقبرة التي احتضنت العشرات: (إستعارة مكنية) شبه للمقبرة بأم تحتضن أبناءها .
استجمام= راحة.
ما خلا : أسلوب استثناء .
انتهجها = اتبعها .
كما يتوهم : جملة اعتراضية لا محل لها من الاعراب .
المقصود بالقضية العادلة : القضية الفلسطينية .
المقصود بالحلم : حلم العودة .
نومه ويقظته : طباق .
ستبقى الطنطورة : تدل على ديمومة الذكرى وعدم النسيان .
الفكرة الجزئية :
إجرام واستهتار الصهاينة وإصرار الشعب الفلسطيني على تحقيق أحلامه.

قصيدة دير ياسين

قصيدة دير ياسين : شعر حر

المقطع الأول (قد عبرنا ... يطلق نوراً):

أسلاك=الحواجز الحدود : تدل على كثرة الحدود والحواجز .
رهيبة = مرهبة ومخيفة .
قد عبرنا كل أسلاك رهيبة : أسلوب خبري توكيد .
الربوات = ما ارتفع عن الأرض ،مفردها : ربوة .
وصف الربوات بالحبيبة : لأنها ربوت الوطن .
التترية = الاحتلال والعصابات الصهيونية (إستعارة تصريحية )
العشية= وقت زوال الشمس ، جمعها : عشايا .
علّنا ندفن موتانا : (لعل) أسلوب إنشائي ترجي .
الزنود = البنادق .
غدوا=أصبحوا .
بلية = مصيبة .
إعراب : مليون: خبر غدوا منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الفكرة الجزئية :
فوصول العرب إلى دير ياسين بعد فوات الأوان .

المقطع الثاني (كل من فروا ...الكرامة ):

لبست=وقعت .
لما لبست ، نوع لما : ظرفية .
الضحية : الإنسان البريء.
جند الغدر : الإحتلال الصهيوني .
بتروا = قطعوا .
روية = الإمعان في القتل .
أشلاء = بقايا الجسم  .
المنية = الموت .
المقصود بالقرية السمراء : دير ياسين .
فخار= عظمة،تباه بالخصال الحسنة * ذل وعار .
المقصود بالعريس: الشهيد .
الخزر = صغر العين فكأنها خيطت ، كناية عن الموت .
عروسه = حور العين .
الفكرة الجزئية :
ممارسات الإحتلال الصهيونية القمعية في دير ياسين ومعركة الكرامة .

المقطع الثالث (فأتت ... الرجوع ):

الجموع= العرب .
سنونو = طائر من الخطاطيف أسود الظهر وأبيض اابطن مشعب الذنب ويأكل الحشرات .
أوقدوا = أشعلوا .
الشموع : كناية عن تجدد الأمل .
قد بحثنا : أسلوب توكيد خبري .
تسري= تمشي .

المقطع الرابع (بعد عام ... العشية ):

سوف : للمستقبل البعيد .
حذوكم = خطاكم .
المقصود بالرجوع = حق العودة .
النعش : ما يوضع عليه الميت .
سرنا = مشينا البرية = الخلق ، البشر .
يرقب = ينتظر .
كل صباح وعشية : الاصرار على حق العودو .
الفكرة الجزئية :
الأمل والتفاؤل في العودة للوطن .

أسئلة الدرس :

أولاً : 

١_أ=٢.
ب=١.
ج=٢.
د=٣.
٢_غرب مدينة القدس .
٣_ تخيل الشاعر زيارة مفترضة للعرب لقرية دير ياسين ليجدوها على غير واقعها بعد المذبحة الهمجية التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق أبناء الشعب الفلسطيني .
٤_وصول العرب إلى دير ياسين  بعد فوات الأوان والهدف هو دفن الشهداء والتضامن مع أهل قرية دير ياسين .
٥_ تنادت أقبلو مثل سنونو في الربع قد أتوا من حيث لاندري وليلاً أوقدوا في القرية السمراء آلاف الشموع ثم قالوا : أين كنتم ؟ قد بحثنا عنكم يا قوم في كل الربوع .
٦_كل من فروا من القرية لما لبست ألف ضحية ، أخبرونا أن جند الغدر في تلك العشية ، بتروا الأعضاء للنتس بفن وروية ، عذبوهم ، قطعو أشلاءهم ثم رموهم بين أظفار المنية .
٧_شهداء القرية يبنون ديارهم من فخر وعزة وفيها أبهى مصلى وكنيسة دلالة على الوحدة  وشبه الشهيد بالعريس الذي يزف والشهاداء ليسو أموات وإنما أحياء في أرض تعلو بها الكرامة .

ثانياً :

٣عاطفة قومية ممزوجة بالحزن والأسى والأمل في العودة .
٤_أن أهل دير ياسين سيرجعون إلى أرضهم ويدافعون  عنها ويرجعونها بالقوة وبالدماء ويحتفلون بالعودة .
٥_لأنها مذبحة همجية ارتكبها الإحتلال الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني وراح ضحيته الكثير دون تمييز بين الطفل والمرأة والشيخ والرجل .
٦_أننا في دير ياسن وجدنا ، شعبنا الثائر من أجل القضية ، يرقب الرجعة في كل صباح وعشية .

عناقيد عنب

عناقيد عنب : علي خليل لبد .

الفكرة العامة :

مشكلة عمالة الأطفال بسبب الفقر المدقع في مخيمات اللاجئين .

الفقرة الأولى ،(عاشت...المجاورة ):

لم تمسه يد الإصلاح : كناية عن المعاناة والفقر .
الشقاء والعناء والمكابدة : ترداف .
تزاحم الأفواه : مجاز مرسل .
اللاجئين = الذين هجروا قسراً ن أراضيهم .
المكنسة : اسم آلة .
جمع يد : أيدي ،أيادي .
غمرة = شدة .
المترفين = الأغنياء .
تفتق = تنطلق .
الفكرة الجزئية :
متاعب الحياة ورحلة الشقاء .

الفقرة الثانية (كانت ... منها ):

تقطع =تتجاوز .
حافية القدمين : كناية عن الفقر.
النحيل = الهزيل والضعيف .
تنظر بعين يملؤها الحزن : شبه العين بكأس يملأ .
الحوانيت= الدكاكين .
تزدان = تزدهر .
ازقة = شوارع ضيقة .
الجلد = الصبر .
الفكرة الجزئية :
رحلة رجاء اليومية وما يصاحبها من عناء .

الفقرة الثالثة (في تلك اللحظة .. كلها ) :

لاحت= ظهرت .
مكباً = يعمل بجد ونشااط.
الموسم : وقت الحصاد.
تحتلب ريقها وتبتلعه : شبه الريق بالحليب الذي يحتلب .
تختلس= تسرق .
محتدماً = شديداً .
صدغها : وجهها .
هوت = سقطت .
ابتعدي : أسلوب أمر إنشائي ⁦.
الفكرة الجزئية :
صراع بين الشهوة والعقل .
الفقرة الرابعة ( لم تنبس ...العنب):
تنبس= تنطق .
أذهلتها = أدهشتها .
الضعف والمهانة : ترادف .
إعياء = مرض .
تنقشع = تنكشف .
الطوفان = فيضان عظيم .
المنهكة = المتعبة .
استسلمت لنوم عميق : شبع النوم بإنسان يستسلم له .
تناثرت = انتشرت .

أسئلة الدرس :

أولاً :

 ١_أ=٢.
ب_١
.
٢_مرض أمها .
٣_لكي يستطيع القيام بمشروع يزيد بع دخل الأسرة فابتاع بقرة حلوباً.
٤_كانت رجاء تبيع اللبن في المدينة المجاورة فتحمل وعاء اللبن على رأسها وتتجول في شوارع المدينة وأزقتها .
٥_ازدادت شهيتها إلى حبة عنب وتسمرت قدماها بجانب البسطة .
٦_اتهمها بحاولة السرقة من البسطة .

ثانياً: 

١_أ_معسكر جباليا .
ب_فصل الصيف .
ج_بالبائع والأطفال والأم والأب وصاحب الأرض.
د_شهوة الطفلة للعنب وعدم قدرتها على شرائه .
ه‍_عودة الأب إلى البيت ومعه العنب .